من هي الفنانة رتيبة الحفني التي يحتفل محرك البحث الشهير “جوجل” بذكرى مولدها

2017-12-02T12:01:07+03:00
2017-12-03T00:54:06+03:00
اخبار عربية
عمر الديبه2 ديسمبر 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
من هي الفنانة رتيبة الحفني التي يحتفل محرك البحث الشهير “جوجل” بذكرى مولدها

شاركت شركة جوجل العالمية بالذكرى السادسة والثمانين لمولد الفنانة المصرية رتيبة الحفني التي تعتبر أول فنانة تشغل منصب مدير الأوبرا المصرية.

حيث أطل محرك البحث الشهير جوجل بصورة تظهر احتفاله بذكرى مولد فنانة الأوبرا المصرية رتيبة الحفني.

يذكر أن رتيبة الحفني ولدت في بداية ثلاثينيات القرن الماضي، عام 1931، واستطاعت في سن الخامسة من عمرها إجادة العزف على البيانو.

كما درست الفنانة رتيبة الحفني الموسيقى خارج مصر، حيث سافرت إلى ألمانيا لدراسة الموسيقى هناك، وشاركت الحفني عام 1961 في غناء أوبريت “الأرملة الطروب”، كما أدت رتيبة الحفني دور البطلة في أوبرا “عايدة” الشهير.

كما قامت رتيبة الحفني خلال عام1961 بتأسيس كورال أطفال مصر، وفرقة الموسيقى العربية المعروف باسم “فرقة أم كلثوم”، التابعة لأكاديمية الفنون. وفي بداية تسعينيات القرن الماضي، قامت رتيبة الحفني بتأسيس مهرجان الموسيقى العربية. وشغلت رتيبة الحفني منصب رئيس المجمع الموسيقي العربي، والتابع لمنظمة جامعة الدول العربية.

كما قامت الحفني بتأسيس كورال أطفال الأوبرا، و”الفرقة القومية للموسيقى العربية”، واستعانت بها دولة الكويت ، كخبيرة لإنشاء المعهد العالي للفنون الموسيقية، لمدة تراوحت نحو 13 عاما.

وفازت رتيبة الحفني عام 2004، بجائزة الدولة التقديرية في الفنون.

وقدمت الفنانة رتيبة الحفني العديد من المؤلفات الفنية بينها ” محمد عبد الوهاب (حياته وفنه)، السلطانة منيرة المهدية (الغناء في مصر قبلها وبعدها)، أم كلثوم، محمد القصبجي (الموسيقي العاشق)، الموسوعة الموسيقية الميسرة”.

وتوفيت الفنانة المصرية رتيبة الحفني قبل نحو أربع سنوات، حيث وافتها المنية عن عمر يناهز إثنين وثمانين عاما، في السادس عشر من شهر سبتمبر / أيلول من عام 2013.

وارجع الأطباء أسباب الوفاة لإصابتها بهبوط في الدورة الدموية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.