اسيا تلجأ الى النفط الامريكي بعد تمديد اوبك لتخفيض الانتاج

سارة أحمد
اخبار الاقتصاد
سارة أحمد3 ديسمبر 2017آخر تحديث : الأحد 3 ديسمبر 2017 - 10:03 مساءً
اسيا تلجأ الى النفط الامريكي بعد تمديد اوبك لتخفيض الانتاج

بعد ان قامت اوبك مؤخرا بتمديد فترة تخفيض انتاج البترول والتي كان من المفترض ان تنتهي في مارس من العام الجديد عام 2018 الا انها قامت مؤخرا بالاعلان عن ان فترة التمديد ستستمر الى نهاية العام القادم عام 2018 وهو الامر الذي جعل بعض الدول تقوم باتخاذ قرارت مختلفة .

حيث قامت العديد من دول اسيا بالاتجاه الى النفط الامريكي حيث قامت بعض الدول مثل الصين , اليابان , كوريا الجنوبية , تايوان و سنغافورة بزيادة طلبتها من نفط جزر الكاريبي وخليج المكسيك في محاولة منهم لمواجهة القرار الخاصة بمنظمة اوبك .

حيث كشفت بيانات حديثة ان شحنات النفط القادمة من الكاريبي وخليج المكسيك الى دول اسيا التي سبق ذكرها قد ارتفعت من نصف مليون برميل يوميا في شهر يناير الماضي الى 1.2 مليون برميل يوميا في شهر نوفمبر الماضي وشهر ديسمبر الحالي .

وهو الامر الذي تزامن مع قرار تخفيض الانتاج الذي اصدرته اوبك واتفقت عليه مع الشركات المنتجة والذي كان من المنتظر ان ينتهي قريبا الا ان اوبك تراجعت عن هذا كما ذكرنا وقررت تمديد خفض الانتاج الى نهاية العام القادم في محاولة منها لخفض الانتاج ودعم الاسعار .

ومن الواضح ان هذا القرار سيؤثر بطريقة سلبية على حصة اوبك وروسيا في السوق فاقدام عدد كبير من دول اسيا والتي تعتبر من ابرز دولها على ايجاد بديل سيؤثر بدون شك على وضع اوبك وروسيا في السوق .

وقد ذكر ان اكبر زيادة في الصادرات الى اسيا كانت من خلال الولايات المتحدة الامريكية خاصة بعد ارتفاع الانتاج بسبب النفط الصخري حيث تظهر البيانات الامريكية ان الانتاج الامريكي قد سجل مستوى قياسي عند 9.68 مليون الأسبوع الماضي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.