الاردن تتعاون مع روسيا في المجال النووي

سارة أحمد
اخبار الاقتصاد
سارة أحمد9 ديسمبر 2017آخر تحديث : السبت 9 ديسمبر 2017 - 11:53 مساءً
الاردن تتعاون مع روسيا في المجال النووي

اعلنت اليوم السبت الهيئة الخاصة بالطاقة النووية في الاردن بانه قد تم عقد اتفاق جديد مع شركة روس اتوم الروسية الجنسية بشأن التعاون بين البلدين فيما يتعلق بالطاقة النووية والمفاعلات النووية الصغيرة ذات الوحدات الصغيرة وقد تم توقيع الاتفاق اليوم بين الهيئة والشركة الروسية .

وقد جاء في البيان الذي اصدرته الهيئة اليوم السبت ان : ” وقعت الهيئة مع شركة (روس آتوم) الروسية الحكومية للطاقة مذكرة تفاهم لدراسة إمكانية استغلال مفاعلات الوحدات الصغيرة التي تنتجها الشركة الروسية ضمن البرنامج النووي الأردني السلمي”.

وقد تم التوقيع على هذا الاتفاق من خلال رئيس الهيئة خالد طوقان وممثل الشركة الروسية السيد يفغيني باكرمانوف وقد صرح الاخير قائلا : “روسيا والأردن يتعاونان في مجال التكنولوجيا النووية منذ فترة طويلة.. المذكرة من شأنها تعزيز هذا التعاون معربا عن استعداد (روس أتوم) تقديم خبراتها في مجال مفاعلات الوحدات الصغيرة”.

ونقل البيان عن طوقان قوله: بأن ” المذكرة مهمة في إطار مساعي الأردن لاستغلال مفاعلات الوحدات الصغيرة بصفتها عنصرا رئيسا في الاستراتيجية النووية الأردنية لغايات توليد الكهرباء، وتحلية مياه الشرب، بالإضافة للتطبيقات الحرارية والصناعية الأخرى”.

وأشاد طوقان بالتعاون الأردني -الروسي مؤكدا “أهمية المذكرة في فتح آفاق جديدة لتعزيز التعاون النووي بين البلدين ضمن جهود المملكة لتنفيذ البرنامج الوطني النووي باعتباره خيارا استراتيجيا يعزز مصادر الطاقة المحلية ويرفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة”.

يذكر ان هذا لم يكن التعاون الوحيد او الاول بين البلدين حيث تم عقد اتفاقا حكوميا بين البلدين في مارس 2015 لبناء اول محطة نووية اردنية تعمل على توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه في الاردن وكانت التكلفة قد بلغت 10 مليار دولار امريكي .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.