واشنطن تنهي إعفاءات شركات صينية وروسية وتمهلها 60 يومًا لعملها بمنشآت نووية ايرانية

واشنطن تنهي إعفاءات شركات صينية وروسية وتمهلها 60 يومًا لعملها بمنشآت نووية ايرانية

ريم بركات
2024-02-17T23:16:14+03:00
اخبار عالمية
ريم بركات18 أغسطس 2023

قامت الولايات المتحدة الأمريكية بإنهاء إعفاءات الشركات التي تعمل في المنشآت الايرانية النووية الصيني منها والروسي حيث قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتحديد مدة لتلك الشركات الأجنبية لإنهاء تعاملاتها خلال ستين يوماً وذلك بعد اعلن مايك بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة عن قيامه بفرض عقوبات على خبراء نووين إيرانيين وذلك لتج توراتهم في برنامج التخصيب النووي. 

تصريحات مصدر أمريكي مسؤول 

أعلن مصدر مسؤول داخل الولايات المتحدة الأمريكية أن الولايات المتحدة قد قررت إنهاء الاعفاءات من العقوبات التي تسمح لشركات اجنبية بمواصلة العمل في منشأت ايرانية نووية وبذلك يكون قد صرح مصدران مختلفان بتلك المعلومات مما يؤكد مصدقيتها وان كان رفض المصدر ان الافصاح عن هويتهم. 

 يذكر أن هذا القرار يسري على الإعفاءات لمفاعل أراك للأبحاث الذي يعمل بالماء الثقيل، مفاعل طهران للأبحاث و توريد اليورانيوم المخصب  ونقل الوقود المستنفد خارج إيران.

ويتوقع المصدر أن عن إمكانية قيام الولايات المتحدة الامريكية بتمديد المهلة إلى 90 يوماً  وذلك لاعطاء الجهات المختصة الوقت اللازم لإنهاء تعاملاتها خلال تلك الفترة. 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.