توقعات بإنخفاض الايرادات السعودي بنسبة 19 مليار ريال خلال عام 2017 مقارنة بعامها الماضي 2016

توقعات بإنخفاض الايرادات السعودي بنسبة 19 مليار ريال خلال عام 2017 مقارنة بعامها الماضي 2016

خليل اسماعيل
اخبار الاقتصاد
خليل اسماعيل11 يناير 2017

في ظل الحديث عن الانخفاض الذي يتعرض له النفط، توقع معهد التمويل الدولي التابع للبنك الدولي إنكماش الاقتصاد السعودي إلى نسبة 0.6% وذلك نتيجة إنخفاض سعر برميل البترول إلى 52 دولار، وفي الاطار ذاته توقع المعهد ضمن التقرير الذي اصدره اليوم الاربعاء الموفق 11/1/2017، عن إنخفاض الايرادات الخاصة بالسعودية إلى 19 مليار ريال وبذلك تصل إلى 671 مليار ريال مقارنة بما تستهدفه المملكة خلال العام الجاري عند 692 مليار ريال.

كذلك توقع المعهد بإن تصل الايرادات الخاصة بالمملكة العربية السعودية لهذا العام بإنخافضها إلى نسبة 450 مليار ريال بدل ما كانت تصل اليه العام الماضي بنسبة 480 مليار ريال، متوقع المعهد ذاته ارتفاع بنسبة النفقات الخاصة بالمملكة العربية السعودية وذلك بزيادة بنسبة ثلاث مليار ريال عما هو متوقع الذي يقدر بمبلغ 890 مليار ريال.

حيث أن التقرير ذاته الخاص بمعهد التمويل الدولي التابع للبنك الدولي، بإن سعر البرميل الواحد سوف يصبح في المملكة العربية السعودية يقدر بمبلغ 76 دولار للبرميل خلال عام 2017، وذلك على غير عام 2016 الذي يقدر سعر البرميل بـ 86 دولار للبرميل الواحد.

حيث أن التقارير التي صدرت خلال الايام الماضية تحدثت عن توقيع السعودية مع شركة “برايس ووترهاوس كوبرز” الذي تسعى من خلالها الشركة إلى خفض نسبة العقود الخاص بها 20 مليار دولار من المشروعات، وذلك ضمن سعي المملكة لزيادة مواردها المالية بعيد عن النفط، عن طريق تقليل النفقات الحكومية الخاصة بها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.