بيان حاد لسد النهضة وورطة أردوغان في ليبيا

ريم بركات11 يونيو 2020آخر تحديث : منذ 10 أشهر
بيان حاد لسد النهضة وورطة أردوغان في ليبيا

سنتحدث اليوم عن قضيتين مهمتين منتشرين بقوة علي الساحتين الداخلية والخارجية؛ وهما ملف سد النهضة الإثيوبي وتأثيراته علي مصر، وتطورات القضية الليبية.

مفاوضات سد النهضة

أكد الجالى، أن مصر قادرة علي الدفاع عن مصالحها الإستراتيجية وأمنها القومي بكل قوة وعزم، وقبلت بحضور الاجتماعات لحسن نواياها

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي من خلال البيان الصادر من مجلس الامن القومى بالتحفظ على تأكيد السلطات الأثيوبية نحو ملئ خزان سد النهضة دون التوصل الى اتفاق وهذا الامر يتنافي مع التزامات اثيوبيا القانونية الموجودة في اعلان المبادئ ويحث على ضرورة السير على بغض المفاوضات وتطبيق النتائج التى يتم التوصل اليها.

 الأزمة الليبية

أشار الجالى، إلي مبادرة إعلان القاهرة التي تعيد الأمور إلي نصابها وتحافظ علي مقدرات الشعب الليبي، في مواجهة العدوان التركي الذي يريد تكرار مطامعه في سوريا لنهب الكثير من ثروات الليبيين، وتبعات التدخل الخارجي علي الأمن القومي المصري.

 قضية المياه وتأمين الحدود

تعتبر قضية المياه وتأمين الحدود  من اكثر مايشغل الدولة المصرية التى تحرص على تأمين حقوق الشعب المصرى فى حصتها التاريخية فى مياه النيل، بالإضافة لتأمين الحدود المشتركة بين مصر وليبيا بعد انخراط النظام التركى عسكريا وإرساله لبعض الارهابيين الى المدن الليبية.

مفاوضات السودان

قام رئيس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك الى التوصل لاتفاق عبر المفاوضات بين القاهرة والخرطوم مع أديس أبابا، ومعرفة السودان بضرورة التوصل لاتفاق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الاثيوبى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.