إنزعاج إيراني من التقارب التركي الروسي في الملف السوري

عمر الديبه
اخبار عالمية
عمر الديبه14 يناير 2017آخر تحديث : السبت 14 يناير 2017 - 7:54 مساءً
إنزعاج إيراني من التقارب التركي الروسي في الملف السوري

ِكشفت أنقرة أمس الجمعة عن وجود إنزعاج إيراني من تقارب تركيا وروسيا في الملف السوري، لكن تركيا تنتظر من الجانب الإيراني استخدام نفوذها لإحلال سلام دائم في المنطقة.

وذكرت وكالة الأناضول التركية للأنباء على لسان مسؤول لم تسمه بوزارة الخارجية التركية، أن تركيا وإيران يدركان حجم نفوذهما، لكن يوجد لديهما آراء متباينة في عدد من الملفات والقضايا الإقليمية.

وقال المسؤول بوزارة الخارجية التركية أن أنقرة تنتظر من الجانب الإيراني القيام بدوره باستخدام نفوذها في المنطقة بشكل بناء يهدف إلى إحلال سلام دائم في المنطقة، وأنه يجب على إيران المساهمة في حماية اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا وبدء مرحلة سياسية جديدة.

وأضاف المسؤول بوزارة الخارجية التركية، أن إيران تقبل كل ما يقبل به النظام السوري، مشيرا إلى عدم رضا طهران عن العملية العسكرية التي تشنها القوات التركية ضد تنظيم الدولة في شمال سوريا، وأن المسؤولين الأتراك والإيرانيين تبادلوا الزيارات بشأن الصراع الدائر في سوريا، مؤكدا على وجود مشاكل بشأن ما يجب تنفيذه على أرض الواقع بين تركيا وإيران.

وأقدم مسؤول الخارجية التركية على نفي أن تكون لدى تركيا نية لعقد لقاء بين المعارضة السورية وإيران، متهما إيران بالقيام بدور مؤثر في توتر العلاقات بين تركيا والعراق.

وشهدت الفترة الماضية تقارب في بين تركيا وروسيا في الملف السوري، أدى إلى رعاية وضمانة الطرفين لاتفاق وقف إطلاق النار بين المعارضة السورية المسلحة وبين النظام السوري، كما بذلت تركيا جهودا مضنية بالتعاون مع روسيا للتحضير لمحادثات السلام في أستانا.

كما اعلن وزير الدفاع التركي أمس الجمعة عن وجود تنسيق بين تركيا وروسيا بشأن ضرباتهما الجوية في سوريا، لتفادي التصادم بين المقاتلات التركية والروسية في الأجواء السورية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.