الرئيس التركي لن نسمح بوجود دولة جديدة في الشمال السوري

عمر الديبه24 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
الرئيس التركي لن نسمح بوجود دولة جديدة في الشمال السوري

قال الرئيس التركي لن نسمح بوجود دولة جديدة في الشمال السوري، وأشار أردوغان إلى أهمية إنشاء منطقة آمنة في شمال سوريا، والتي تهدف إلى إزالة الخطر الدائم المحتمل للمدن التركية الحدودية.

وجاءت تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال كلمته التي ألقاها أمام مجلس العلاقات الإقتصادية الخارجية في الإجتماع الذي انعقد بمدينة إسطنبول، والتي أكد أردوغان خلالها أن تركيا لن تسمح لأحد بإنشاء دولة جديدة في شمال سوريا.

وأعرب أردوغان خلال كلمته عن حزنه وألمه الشديد لإستشهاد عدد من الجنود الأتراك خلال العمليات العسكرية في سوريا والمعروفة بعمليات درع الفرات، ولكنه أكد على إحتياج تركيا للشهداء الذين يضحون بحياتهم من أجل الحفاظ على الوطن.

وأشار أردوغان إلى الدعم الذي تقدمه الدولة التركية للاجئين السوريين، ووجود حوالي ثلاثة مليون لاجئ سوري في تركيا، وأن تركيا قامت بإنفاق نحو عشرين مليار دولار لدعم اللاجئين السوريين، ووجه أردوغان سؤاله للغرب عن واجبهم تجاه اللاجئين السوريين.

فيما استنكر أردوغان موقف الإتحاد الأوروبي الذي قدم وعودا لتركيا بتقديم نحو ثلاثة مليارات يورو لدعم اللاجئين السوريين، فيما لم يوفي الإتحاد الأوروبي بتعهداته، بل منح الإتحاد الأوروبي تركيا بنحو 677 مليون يورو منذ يوليو / تموز الماضي.

كما عبر اردوغان عن أسفه لموقف الإتحاد الأوروبي تجاه حقوق الإنسان وعدم إكتراثهم بسقوط أكثر من 6 آلاف مهاجر في البحر المتوسط خلال العام الحالي خلال هجرتهم إلى أوروبا، متعجبا من إهتمام الغرب بحقوق الحيوان فيما لم تهتم بحقوق الإنسان.

يذكر أن الجيش التركي بدأ عمليات درع الفرات في شمال سوريا، والتي بدات منذ 24 من أغسطس / آب الماضي، والتي تستهدف دعم المعارضة السورية المسلحة ضد تنظيم الدولة الإسلامية، في محاولات لإبعاد مقاتلي التنظيم عن الحدود التركية، وكذلك قوات وحدات حماية الشعب الكردية والتي تعتبرها تركيا قوات معادية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.