تزامنا مع محادثات أستانا، تواصل قصف النظام على وادي بردى

تزامنا مع محادثات أستانا، تواصل قصف النظام على وادي بردى

عمر الديبه
اخبار اليوماخبار عربية
عمر الديبه23 يناير 2017

واصلت قوات النظام السوري استهدافها اليوم الإثنين لمناطق وادي بردى بالبراميل المتفجرة والمدفعية الثقيلة، تزامنا مع بدء محادثات السلام السورية في العاصمة الكزاخية أستانا.

وذكر ناشطون ميدانيون أن طائرات النظام السوري ألقت البراميل المتفجرة على بلدة عين الفيجة، بالتزامن مع محاولات عناصر النظام السوري وميليشيات حزب الله الشيعية الموالية لبشار الأسد لإقتحام البلدة.

وكان النظام السوري قد أطلق عمليته العسكرية للسيطرة على بلدة عين الفيجة منذ نحو شهر، مع تواصل القصف الجوي والمدفعي للبلدة على الرغم من اتفاق وقف إطلاق النار، وتمثل بلدة عين الفيجة الواقعة تحت سيطرة المعارضة السورية المسلحة أهمية استراتيجية، وذلك لوجود نبع مياه عين الفيجة المصدر الرئيسي للمياه في العاصمة السورية دمشق، والذي خرج من الخدمة نتيجة الضرر الذي لحق به نتيجة عمليات القصف التي تتعرض لها المنطقة.

وكان هناك اتفاق مبدئي بين النظام السوري والمعارضة السورية، الذي سرعان ما انهار قبل تنفيذه، يسمح بتوقف العمليات العسكرية في مناطق وادي بردى، مقابل السماح لفرق الصيانة التابعة لمؤسسة مياه دمشق بإصلاح الأعطال التي طالت نبع المياه، وخروج مسلحو المعارضة السورية بأسلحتهم الخفيفة إلى محافظة إدلب.

وفي السياق نفسه، ذكر ناشطون ميدانيون أن منطقة المرج بالغوطة الشرقية قد تعرضت لهجمات من قبل قوات النظام وميليشيات حزب الله، كما استهدف عناصر النظام السوري والميليشيات الشيعية الموالية لها قرية مضايا بالمدفعية الثقيلة.

كما نقلت شبكة الجزيرة الإخبارية قيام الطائرات السورية باستهداف صوامع الحبوب ومناطق أخرى بمدينة نوى الواقعة بريف درعا الغربي، واسفرت عمليات القصف عن إصابة العديد من المدنيين بينهم نساء وأطفال، فضلا عن دمار هائل.

كما نقلت شبكة شام التابعة للمعارضة السورية المسلحة، قيام عناصر النظام السوري بقصف بلدات كفرحمرة وكفرداعل والمنصورة بريفي حلب الشمالي والغربي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.