داعش تفشل في ضم كوسوفيين لها خلال 2016

عمر الديبه31 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
داعش تفشل في ضم كوسوفيين لها خلال 2016

صرح هاشم تاتشي رئيس كوسوفو، أن كوسوفا تمكنت خلال عام 2016 من منع مواطنيين كوسوفيين من التوجه إلى سوريا للإنضمام إلى تنظيم داعش الإرهابي.

وأضاف تاتشي خلال حديثه لوكالة الأناضول التركية للأخبار أن هناك بعض المقاتليين الكوسوفيين متواجدين في سوريا، لكن كوسوفو تمكنت خلال عام 2016 من منع أي كوسوفي من التوجه للقتال في سوريا.

وأشار تاتشي إلى قيام كوسوفو قبل قصيرة بالكشف عن مخطط إرهابي لتنظيم داعش لتفجير ملعب ألباسان في ألبانيا.

من جهة أخرى، وجه تاتشي الشكر للدولة التركية، باعتبارها من أولى الدول التي قامت بالإعتراف باستقلال كوسوفو عام 2008، مضيفا أنه قام بزيارة أنقرة في أولى زياراته الخارجية عقب توليه الرئاسة، وأضاف ان كوسوفو تقف بشكل دائم إلى جانب تركيا، معتبرا أن أي كيان أو تنظيم تعتبره تركيا إرهابيا (في إشارة الى جماعة فتح الله غولن) تعتبره كوسوفو إرهابيا.

كما رحب الرئيس الكوسوفي باعلان اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا برعاية تركيا وروسيا، داعيا جميع الأطراف لاحترام اتفاق وقف إطلاق النار لتجنب إراقة المزيد من الدماء.

.وقال تاتشي أن الأحداث في حلب وعموم سوريا تذكرهم بالأحداث التي وقعت في البوسنة والهرسك بين عامي 1989 و 2000 على يد زعيم يوغوسلافيا وصربيا سلوبودان ميلوسيفيتش.

وأعرب تاتشي عن تفاؤله بالتقارب التركي الروسي، متمنيا بأن يلقي هذا التقارب بظلاله على منطقة البلقان عموما وبتحسن العلاقات بين كوسوفو وصربيا بلأخص.

الجدير بالذكر ان روسيا وصربيا لا تعترفا باستقلال كوسوفو، حيث أعلن برلمان كوسوفو  في السابع عشر من فبراير لعام 2008 استقلال وانفصال كوسوفو عن صربيا.

ويعترف باستقلال كوسوفو نحو 108 دولة من الدول الأعضاء بالأمم المتحدة،  كما تعتبر كوسوفو عضو في مؤسسات ومنظمات دولية مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، ومجلس التعاون الإقليمي، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، ومجلس مصرف التنمية الأوروبي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.