رئيس الوزراء العراقي ينتقد التصريحات التي أطلقها إياد علاوي تجاه قطر، ووصفها أنها غير رسمية

رئيس الوزراء العراقي ينتقد التصريحات التي أطلقها إياد علاوي تجاه قطر، ووصفها أنها غير رسمية

عمر الديبه
اخبار عربية
عمر الديبه18 يونيو 2017

انتقد حيدر العبادي، رئيس الحكومة العراقية، التصريحات الأخيرة التي أطلقها نائب رئيس الجمهورية العراقية، إياد علاوي، التي وجه فيها اتهامات لدولة قطر بالعمل على تأسيس كتلة سنية معارضة، بالإضافة إلى تقديم الدعم لأطراف عراقية مسلحة، من أجل زعزعة الاستقرار الداخلي في العراق.

وقال رئيس الوزراء العراقي، إن تصريحات نائب رئيس الجمهورية العراقية، إياد علاوي، حيال دولة قطر غير رسمية، كما أنها لا تعبر عن موقف العراق الرسمي، والمتمثل في الحكومة العراقية، وزارة الخارجية العراقية.

وأضاف رئيس الوزراء العراقي، أن الموقف الرسمي للدولة العراقية، هو أنها ليست طرفا في الأزمة الحالية، مضيفا أن العراق لن تتخندق مع إحدى الأطراف ضد طرف آخر، كونه غير مسموح التدخل في شؤون الآخرين حسبا ينص الدستور العراقي.

وكان رئيس الوزراء العراقي، قد انتقد في وقت سابق الحصار الذي فرضته بعض الدول تجاه دولة قطر، كون هذا الحصار يلحق ضررا بالشعب القطري، وليست الحكومة القطرية.

يذكر أن إياد علاوي نائب رئيس الجمهورية العراقي، قد قال تصريحاته الجديدة خلال الزيارة التي قام بها له إلى مصر للقاء عبد الفتاح السيسي، وإجراء مباحثات معه، لتنافي تصريحاته السابقة حيال الأزمة الخليجية، في بداية اندلاع الأزمة، والتي أشر فيها، إلى أن العقل والحكمة تدعوان إلى عقد مؤتمر جاد للحوار لإيجاد حلول لتلك المشاكل العربية.

وأضاف نائب رئيس الجمهورية العراقية في بيانه السابق أن هذه الأزمة الخطيرة تلقي بتأثيراتها السلبية تجاه القضية الفلسطينية والعراق واليمن وسوريا والبحرين ومصر ولبنان والأردن، قائلا “من غير المعقول أن تصل الأحوال إلى ما وصلت إليه”.

يذكر أن المنصب الذي يتولاه إياد علاوي، السياسي العلماني الشيعي، ومنصب رمزي ولا تعبر أراءه ووجهات نظره عن الموقف الرسمي للحكومة العراقية التي يتزعمها حيدر العبادي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.