دعوة بريطانية لحل الأزمة الخليجية مع قطر وقلق أممي حيال استمرار الأزمة

دعوة بريطانية لحل الأزمة الخليجية مع قطر وقلق أممي حيال استمرار الأزمة

عمر الديبه
اخبار عالمية
عمر الديبه23 يونيو 2017

دعت بريطانيا المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين، رفع الحصار المفروض على دولة قطر، فيما أعربت منظمة الأمم المتحدة عن قلقها العميق حيال الأوضاع التي تشهدها منطقة الخليج العربي، داعية لإيجاد حل للازمة الخليجية عبر الحوار.

ودعا بوريس جونسون، وزير خارجية بريطانيا، دول الخليج رفع الحصار المفروض على دولة قطر منذ الخامس من شهر يونيو / حزيران الجاري، تحت العديد من المزاعم كثيرة أبرزها، ما وصفوه بالدعم القطري للتنظيمات والجماعات الإرهابية.

وقال وزير الخارجية البريطاني، إنه ينبغي رفع إجراءات الحظر والقيود التي فرضتها بعض الدول الخليجية تجاه دولة قطر، والتي تؤثر على حياة الناس، مؤكدا بحث مطالب واقعية هو الطريق الوحيد لاستعادة الوحدة بين دول الخليج العربي.

وحث وزير الخارجية البريطاني على تخفيف حالة التوتر التي تشهدها منطقة الخليج، من خلال بحث مطالبات “واقعية ومدروسة بعناية”.

وفي سياق الأزمة الخليجية أيضا، قالت إيري كانيكو، المتحدثة باسم الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، إن الأمم المتحدة مستمرة في متابعة الأزمة التي اندلعت بين بعض الدول الخليجية ودولة قطر، بقلق عميق، معربة عن أملها في أن تنتهج الدول الخليجية طريق الحوار لإيجاد حل لتلك الأزمة.

وأشارت المتحدثة باسم الأمين العام للمنظمة الأممية، استعداد الأمم المتحدة، تقديم المساعدة، حال طلب منها ذلك.

وشددت المتحدثة باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أن أي حل لتلك الأزمة أو الحوار بين الدول الخليجية يجب أن يكون متماشيا ومطابقا لميثاق الأمم المتحدة، وقواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، مشيرة إلى علم منظمة الأمم المتحدة بالتقارير التي تتحدث عن وجود قائمة مطالب من الدول التي تفرض حصارا على دولة قطر، من أجل رفع الحصار حال الاستجابة القطرية لتلك المطالب، موضحة عدم قدرتها على تأكيد أو التعليق على هذه القائمة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.