وزراء خارجية الدول الأربع المقاطعة لقطر يعقدون اجتماعا غدا في العاصمة البحرينية المنامة

عمر الديبه29 يوليو 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
وزراء خارجية الدول الأربع المقاطعة لقطر يعقدون اجتماعا غدا في العاصمة البحرينية المنامة

يعتزم وزراء خارجية الدول المقاطعة لقطر والتي تضم كلا من المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين والإمارات العربية المتحدة ومصر، عقد اجتماعٍ غدا الأحد، بمدينة المنامة عاصمة البحرين.

وأصدرت وزارة الخارجية في البحرين بيانا أوضح خلاله، أن اجتماع وزراء خارجي الدول الأربعة غدا الاحد، يأتي “تنفيذًا لما تم الاتفاق عليه بين وزراء خارجية الدول الأربعة خلال اجتماعهم (الأول) في مدينة القاهرة يوم 5 يوليو/تموز الجاري”.

وأشار بيان وزارة الخارجية البحرينية أن الاجتماع يأتي “ضمن التشاور المستمر والتنسيق المشترك حول الجهود الجارية لوقف دعم دولة قطر للتطرف والإرهاب، والكف عن تدخلاتها في الشؤون الداخلية لدول المنطقة وتغيير سياساتها التي تدعم الإرهاب وزعزعة الأمن القومي العربي والأمن والسلم الدوليين”.

وكانت وزارة الخارجية المصرية قد أصدرت بيانا في وقت سابق، أوضحت فيه أن اجتماع وزراء خارجية مصر والإمارات والسعودية والبحرين “يعكس اهتمام الدول الأربع بتنسيق مواقفها والتأكيد على مطالبها من قطر، وتقييم مستجدات الوضع ومدى التزام الدوحة بالتوقف عن دعم الإرهاب والتدخل السلبي في الشؤون الداخلية للدول الأربعة”.

وكان وزراء الدول الأربعة قد عقدوا اجتماعهم الأول في العاصمة المصرية، القاهرة، يوم الخامس من شهر يوليو / تموز الجاري، وأسفر الاجتماع عن توجيه تحذيرات لدولة قطر، دون أن تتبنى الدول الأربعة خطوات تصعيدية واضحة ضد دولة قطر.

ويذكر أن المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، قد أعلنوا في الخامس من شهر يونيو / حزيران الماضي، عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، وغلق المجال الجوي والبحري وغلق المنافذ البرية أمام حركة الأفراد والبضائع من وإلى قطر.

وارجعت الدول الأربعة المقاطعة لقطر، قرارهم للدعم والتمويل القطري للإرهاب.

وأدرجت الدول الأربع عدد من المنظمات والهيئات القطرية العاملة في المجال الإغاثي على قوائم الإرهاب، كما أدرجت عددا من الأشخاص المقيمين داخل قطر على قوائم الإرهاب، ابرزهم الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

من جانبها رفضت قطر الاتهامات الموجهة إليها، وقالت إن تلك الإجراءات  تستهدف سيادتها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.