قمة تركية عراقية على مستوى رؤساء الحكومة

عمر الديبه
اخبار عربية
عمر الديبه7 يناير 2017آخر تحديث : السبت 7 يناير 2017 - 5:48 مساءً
قمة تركية عراقية على مستوى رؤساء الحكومة

شهدت بغداد اليوم السبت قمة تركية عراقية على مستوى رؤساء الحكومة، حيث استقبل اليوم رئيس الحكومةالعراقية حيدر العبادي نظيره التركي بن علي يلدرم، في مقر رئاسة الحكومة العراقية.

وتهدف زيارة رئيس الوزراء التركي إلى بغداد إلى تسوية الخلافات بين تركيا والعراق، والتي ظهرت مؤخرا بسبب رفض بغداد وجود عدد من القوات التركية في معسكر بعشيقة القريب من مدينة الموصل.

وصرح مصدر بالحكومة العراقية لوكالة الأنباء الألمانية أن المباحثات التركية العراقية ستتناول تعزيز التعاون المشترك بين البلدين وسبل محاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

وضم الوفد المرافق لرئيس الوزراء التركي كلا من وزير الدفاع التركي فكري إشيق، ووزير التربية عصمت يلماز، بالإضافة إلى براءت ألبيرق وزير الطاقة والموارد البشرية، ونهاد زيبكجي وزير الإقتصاد التركي، وبولنت توفنكجي وزير الجمارك والتجارة التركية.

ومن المفترض أن يتوجه رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم عقب انتهاء مباحثاته مع رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، إلى إقليم كردستان العراق، حيث سيلتقي كلا من رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني ورئيس الوزراء نيجيرفان البارزاني في أربيل عاصمة الإقليم.

وتعد زيارة يلدرم إلى بغداد هي أول زيارة لمسؤول تركي رفيع المستوى منذ نحو عامين، على خلفية التوتر الذي شهدته العلاقات التركية العراقية بسبب ملف حزب العمال الكردستاني المتواجد في شمال العراق، كذلك ملف التواجد العسكري التركي في مناطق شمال العراق.

يذكر أن نعمان قورتولموش المتحدث باسم الحكومة التركية قد اعلن الثلاثاء الماضي عقب هجوم إسطنبول عن زيارة رئيس الوزراء التركي إلى العراق لبدء صفحة جديدة من العلاقات التركية العراقية وبحث سبل مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية.

كما قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإتصال هاتفي جمعه مع رئيس الوزراء العراقي للتمهيد لزيارة بن علي يلدرم إلى بغداد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.