أول كسوف فى 2020.. يكون حلقيا ويستغرق 5 ساعات و48 دقيقة

ريم بركات21 يونيو 2020آخر تحديث : منذ 5 أشهر
أول كسوف فى 2020.. يكون حلقيا ويستغرق 5 ساعات و48 دقيقة

شهدت العديد من الدول العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة ثانى كسوفا حلقيا خلال 6 أشهر يصادف هذا الكسوف يوم الانقلاب الصيفي وتصل الشمس لأقصى ميل لها شمالاً، يعتبر الكسوف هو ثالث ظاهرة من ظواهر الخسوف

حركة كسوف الشمس الحلقى

بعد شروق الشمس بقليل بدأ كسوف الشمس الحلقي فى دول الخليج العربي صباح اليوم الأحد وجاء قادماً من القارة الأفريقية ليعبر جنوب صنعاء، مروراً بدول الخليج، ليغادر بعدها إلى شبه القارة الهندية مروراً بباكستان ثم الصين حيث ذروته أما الإمارات، فقد بدأ الكسوف عند حوالى الساعة 7.45 صباحاً في أبوظبي، وكانت ذروته عند الساعة 10:40 صباحاً.

 نسب الكسوف المختلفة

أشار الباحثون نسبة الكسوف في الوطن العربي مختلفة فتراوحت بين كسوف حلقي غطّى 98.4% من قرص الشمس في مسقط، وكسوف جزئي يُرى في أبعد عاصمة عربية شمالاً وهي لبنان بنسبة 31.2% وبعد كل هذا سترى المدن العربية كسوفاً بنسب مختلفة .

وفي المملكة العربيّة السعودية، أقيمت صلاة الكسوف في الحرم المكّي، وذلك وسط الإجراءات الاحترازية المتبعة بسبب تفشي فيروس “كورونا” المستجد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.