تنسيق تركي روسي لضرباتهما الجوية في سوريا

عمر الديبه
اخبار عالمية
عمر الديبه13 يناير 2017آخر تحديث : الجمعة 13 يناير 2017 - 10:47 مساءً
تنسيق تركي روسي لضرباتهما الجوية في سوريا

أعلنت تركيا اليوم الجمعة عن إبرامها اتفاق من الجانب الروسي لتنسيق عمل قواتهما الجويىة في سماء سوريا، وأن هذا الاتفاق المبرم بين الجانبين سمنع تصادم الطائرات التركية والروسية في سماء سوريا بالإضافة لطائرات النظام السوري.

وعلى الرغم من قيام تركيا باسقاط طائرة روسية اخترقت مجالها الجوي أثناء قيامها بغرة في سوريا، وتدهور العلاقات بين الجانبين، إلا أن الجانبين التركي والروسي قاما بتكثيف التنسيق بينهما في سوريا بعد عودة العلاقات التركية الروسية لطبيعتها.

وأكد فكري ايشيك وزير الدفاع التركي التصريحات الروسية حول قيام كلا من تركيا وروسيا بتنسيق ضرباتهما الجوية في سوريا.

وذكرت وكالة الأناضول التركية للأنباء أن وزير الدفاع التركي قال إن الاتفاقية بين الجانب التركي والروسي تتضمن التنسيق بينهما بخصوص الضربات الجوية في سوريا، وأن هذا الاتفاق أدى لاتخاذ الخطوات الضرورية لمنع حدوث تصادم بين القوات الجوية التركية والروسية والسورية.

وعلى الرغم من اختلاف رؤية تركيا وروسيا بالنسبة للصراع الدائر في سوريا، حيث تقول تركيا إنها ضد بقاء الأسد من أي حل سياسي للأزمة السورية، وقيام  روسيا بدعم الأسد للبقاء في منصبه، إلا أن تركيا تبذل المزيد من الجهود مع الجانب الروسي للوصول لحل لإنهاء الصراع الدائر في سوريا.

وقامت تركيا بالإشتراك مع روسيا في تقديم اتفاق وقف إطلاق النار بين المعارضة السورية المسلحة وبين قوات النظام السوري، حيث جاء الإتفاق بضمانة تركية سورية.

كما بذلت تركيا جهودا مع روسيا للتجهيز لمفاوضات السلام السورية المزمع عقدها في أستانا عاصمة كازاخستان، بين فصائل المعارضة السورية المسلحة من جهة وبين نظام بشار الاسد من جهة اخرى.

وكانت تركيا أطلقت حملة درع الفرات العسكرية لإنشاء منطقة آمنة على حدودها المتاخمة لسوريا، وطرد تنظيم الدولة الإسلامية من شمال سوريا، كذلك طرد ومحاربة تنظيم حماية الشعوب الكردية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.