صحيفة بريطانية تعلن عن خطط روسيا لتسليح خليفة خفتر

صحيفة بريطانية تعلن عن خطط روسيا لتسليح خليفة خفتر

عمر الديبه
اخبار عربية

نشرت صحيفة التايمز البريطانية أخبار عن قيام روسيا بالتخطيط لتسليح اللواء المتقاعد خليفة حفتر، في تحدي صريح للمجتمع الدولي.

ويقاتل خليفة حفتر حكومة الوفاق الوطني الليبية في طرابلس المدعومة من الأمم المتحدة والدول الغربية.

ونقلت الصحيفة أنباء عن قيام خليفة حفتر الموصوف بالإرهابي من قبل حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا، بإجراء محادثات مع مسؤلين روس رفيعي المستوى، وتمت هذه المحادثات على متن حاملة الطائرات الروسية في المياه الإقليمية الليبية أثناء عودتها إلى روسيا عقب انتهاء مهمتها في الأراضي السورية.

واضافت صحيفة تايمز البريطانية، أن خليفة حفتر التقى خلال الأشهر السبعة الماضية بكل من وزيري الدفاع والخارجية الروسيين، وكانت تهدف تلك اللقاءات لتزويد حفتر بالسلاح والدعم اللازم.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى الدور الذي لعبته روسيا في دعم العقيد معمر القذافي خلال الثورة الليبية عام 2011، ومنذ ذلك الحين وتلعب روسيا دورا رئيسيا مساندا للأنظمة القائمة، حيث قامت روسيا بدعم بشار الأسد ضد الثورة السورية، ودعم خليفة حفتر.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف، قد انتقد الشهر الماضي الأمم المتحدة والدول الغربية لتقديمها الدعم للفصائل الليبية المسلحة.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن خليفة حفتر تحدث عبر اتصال فيديو مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو وتبادلا الديث حول جهود مكافحة الإرهاب، وقدمت روسيا وعودا لخليفة حفتر بالضغط على الأمم المتحدة لإسقاط حظر الأسلحة المفروض على ليبيا، كما شهد الحديث تقديم خليفة حفتر قائمة بالتعزيزات العسكرية التي يحتاجها مسلحوه.

من جانبهم، ذكر معانون للواء المتقاعد خليفة حفتر أن هدف الزيارات بين حفتر والمسؤولين الروس كانت تهدف لتأمين الأسلحة والتدريب اللازم، وأضاف أحد معاوني حفتر أن روسيا تنظر إلى ليبيا باعتبارها بلدا استراتيجيا ومهما، وأن الأمن الليبي حيوي وهام بالنسبة لموسكو.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.