تصريحات ترامب تثير ردود فعل ألمانية غاضبة

عمر الديبه
اخبار عالمية
عمر الديبه17 يناير 2017آخر تحديث : الثلاثاء 17 يناير 2017 - 2:53 مساءً
تصريحات ترامب تثير ردود فعل ألمانية غاضبة

تسببت تصريحات الرئيس الأمريكي النتخب دونالد ترامب التي أدلى بها في وقت سابق لصحيفة تايمز البريطانية وصحيفة بيلد الألمانية في إثارة الغضب الألماني تجاه هذه التصريحات.

وتناولت تصريحات ترامب في مقابلاته الصحفية انتقادا لاذعا للإتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، والإشادة بتصويت خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي، وتلميحات بالأتفاق مع روسيا لرفع العقوبات المفروضة عليها بسبب ضمها لشبه جزيرة القرم.

من جانبها، أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن الأوروبيين يحتفظون بمصيرهم في أيديهم، مناشدة الدول الأعضاء بالإتحاد الأوروبي بعدم السماح لإنتقادات ترامب اللاذعة بتثبط هممهم وعزيمتهم.

وأضافت ميركل ، إن مواقفها تجاه مسائل حلف شمال الأطلسي معروفة، وأن الرئيس الأمريكي المنتخب عرض مواقفه مرة بعد أخرى قبل تنصيبه رسميا، وأن ألمانيا ستعمل مع الإدارة الأمريكية الجديدة عقب تنصيبها، وسترى ألمانيا ما هي الإتفاقات التي ستتوصل إليها مع ترامب.

كما جددت ميركل رفضها الخلط بين اللاجئين والإرهابيين، مؤكدة أن اللاجئين تركوا بلادهم هربا من الحروب هناك.

وأثارت تصريحات ترامب بعض ردود الفعل داخل الأحزاب السياسية الألمانية، حيث دعا حزب الخضر الألماني الحكومة الألمانية أن تعزز دورها في أوروبا، والعمل على تقوية الإتحاد الأوروبي.

وقال جيم أوزديمير رئيس الحزب، أنه يجب توقع أوقات عجاف في العلاقات الأوروبية الأمريكية، مشددا على ضرورة البحث عن شركاء آخرين مثل كندا أو ولايات أمريكية بعينها.

بدوره، ندد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال مقابلة تلفزيونية له مع قناة سي إن إن أمس الإثنين، بتصريحات ترامب التي وصفها كيري بغير اللائقة، مشيرا إلى أنه من غير اللائق لرئيس الولايات المتحدة الامريكية المنتخب أن يسمح لنفسه بالتدخل المباشر في شئون دول أخرى.

كما وصف جون كيري وزير الخرجية الأمريكية المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بالشجاعة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.