إيران أكبر دولة داعمة للإرهاب بالشرق الأوسط

عمر الديبه
اخبار عربية
عمر الديبه18 يناير 2017آخر تحديث : الأربعاء 18 يناير 2017 - 8:46 مساءً
إيران أكبر دولة داعمة للإرهاب بالشرق الأوسط

صرح عادل الجبير وزير الخارجية السعودي أن إيران أكبر دولة داعمة للإرهاب بالشرق الأوسط، معربا عن أمله أن يكون العالم جادا في محاسبتها على دعمها للإرهاب.

وجاءت تصريحات الجبير خلال مشاركته في أعمال منتدى دافوس الإقتصادي أمس الثلاثاء، وأضاف الجبير أن الشاغل الأكبر هو تورط إيران في دعمها ورعايتها للإرهاب في الشرق  الأوسط، مشيرا إلى انتهاكات إيران في مجال تصنيع الصواريخ الباليستية، وتدخلها في الشئون الداخلية للدول الأخرى، وإفلاتها من المحاسبة الدولية على دعمها للإرهاب.

وتابع الجبير أن موقف المملكة العربية السعودية من الإتفاق النووي الإيراني مع الدول الكبرى مبني على مدى الإلتزام الإيراني ببنود الإتفاق النووي والثقة بعدم سعيها لإمتلاك سلاح نووي بعد عشر سنوات.

وكان الجبير قد وجه اتهامات لإيران خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع نظيره الفرنسي جان مارك إيرولت في باريس الإثنين الماضي، واتهم الجبير إيران بزعزعة استقرار الشرق الأوسط، مشيرا غلى توتر العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإيران نتيجة السياسات العدوانية والعدائية التي تتبعها إيران.

وأضاف الجبير أنه من الرائع أن تعيش الرياض وطهران في سلام وتناغم بين الطرفين، لكنه لن يحدث هذا إلا بمزيد من الجهود المبذول بين الجانبين.

وخلال المؤتمر الصحفي في باريس، عبر الجبير عن تفاؤله بالإدارة الأمريكية الجديدة، نتيجة تعهداتها بمحاربة تنظيم الدولة وموقفها من الدولة الإيرانية.

الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تشهد حالة من توتر العلاقات بينها وبين إيران، وجاءت حالة التوتر بين الجانبين نتيجة التدخل الأإيراني الطائفي في اليمن بدعمها للحوثيين، ودعمها لنظام بشار الأسد في سوريا، والصراعات الطائفية التي تغذيها في العراق، وكذلك التدخل الإيراني في شئون المملكة في أعقاب تنفيذ حكم الإعادم بحق رجل الدين الشيعي نمر النمر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.