الولايات المتحدة الأمريكية تشيد بالدور القطري في تعزيز الأمن الإقليمي في الشرق الأوسط

الولايات المتحدة الأمريكية تشيد بالدور القطري في تعزيز الأمن الإقليمي في الشرق الأوسط

عمر الديبه
2017-06-06T01:08:46+03:00
اخبار عالمية
عمر الديبه6 يونيو 2017

أعبرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون)، عن امتنان الولايات المتحدة الأمريكية للسلطات القطرية، على دعمها القوي منذ زمن طويل، لوجود القوات الأمريكية على أراضيها، والتزام قطر المستمر حيال الأمن الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية، اليوم الاثنين، أنه لم يحدث أي تغييرات  في الطلعات الجوية التي تقوم بها القوات الأمريكية، والتي تنطلق من القاعدة الأمريكية في قطر.

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، “أدريان رانكين غالواي”، قوله إن الطائرات الحربية الأمريكية مستمرة في أداء مهماتها انطلاقا من قطر، في إطار العمليات العسكرية التي تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية في أفغانستان وسوريا والعراق.

كما دعا المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جميع حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة إلى ممارسة ضبط النفس، والالتقاء على حلول مشتركة فيما بينهم، للحفاظ على أمن المنطقة.

بدوره صرح المتحدث باسم القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية، اللفتنانت جنرال داميان بيكارت، أنه “لم نشهد أي تأثير على عملياتنا، وكل الطلعات مستمرة كما هو مخطط لها”.

وكانت كلا من المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، ومصر، واليمن، قد أصدرت بيانات منفصلة، ومتزامنة، فجر الإثنين، بقطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر.

واتهمت الدول الخمس دولة قطر بما وصفوه بـ “دعم الإرهاب”، وأغلقت مجالها الجوي والبحري والبري، أمام الطائرات والسفن والسيارات القطرية، وامهلت البعثات الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد.

بالمقابل، نفت قطر الاتهامات الموجهة إليها، واصفة هذه الإجراءات بأنها تهدف إلى النيل من قطر، وسياستها الخارجية، وأن عهد الوصاية على دولة قطر قد ولى.

فيما لم تعلن سلطنة عمان، ودولة الكويت، عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.