تركيا تنفى وجود أي فكرة لإغلاق قاعدة إنجرليك الجوية

تركيا تنفى وجود أي فكرة لإغلاق قاعدة إنجرليك الجوية

عمر الديبه
2017-01-06T17:39:14+03:00
اخبار عالمية

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الجمعة عن عدم وجود أي فكرة نطروحة حاليا على الأجندة التركية لإغلاق قاعدة إنجرليك الجوية التركية.

وجاءت تصريحات أوغلو خلال لقائه اليوم بالأمين العام الجديد للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

وأضاف أوغلو أنه أيضا لا معنى لوجود قوات غير تركية في قاعدة إنجرليك لا تقوم بتقديم الدعم اللازم في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية، مشيرا إلى أن هذه القوات جاءت لتلك القاعدة بغرض محاربة تنظيم الدولة.

وقام أوغلو بتوجيه تساؤلات للدول المشاركة في حلف شمال الأطلنطي والتحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة والتي تقوم باستخدام قاعدة إنجرليك التركية عن أسباب عدم تقديم الدعم لتركيا في عملياتها العسكرية ضد تنظيم الدولة في الشمال السوري وما هي أهدافهم وماذا يريدون؟.

وجاءت تصريحات أوغلو اليوم عقب تصريحات مناقضة من بعض وزراء الحكومة التركية.

حيث قال نائب رئيس الوزراء التركي ويس قايناق أمس الخميس أن مسألة قاعدة إنجرليك الجوية موجودة على جدول أعمال الحكومة التركية، كما قال فكر إيشك وزير الدفاع التركي أن تركيا تدرس وجود قوات أمريكية في قاعدة إنجرليك التركية.

من جانبه، أعلن  المتحدث الرسمي باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن أن تركيا أبلغت مسؤولين أمريكيين أنها لم تتلق الدعم الكافي في عملية درع الفرات العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في شمال سوريا خلال ال 45 يوما الأخيرة، وأن تركيا تتوقع مساندة الولايات المتحدة الأمريكية لها بشكل كامل خلال هذه العمليات.

وأضاف ابراهيم كالين المتحدث الرسمي باسم الرئيس التركي خلال حديثه لقناة كانال 24 التليفزيونية أنه يوجد لديه انطباع داخلي بأن الإدارة الأمريكية الجديدة ستكون لديها مراعاة أكبر للحساسيات التركية، حسب تعبيره.

بالمقابل، قال المتحدث الرسمي باسم الجيش الأمريكي جون دوريان في محاولة لتهدئة الوضع مع أنقرة، أن قاعدة إنجرليك الجوية لا غنى عنها في محاربة تنظيم الدولة، وأشار إلى أن العالم  اصبح أكثر أمانا نتيجة العمليات الجوية التي تنطلق من قاعدة إنجرليك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.