صحيفة تايمز البريطانية تكشف عن رسالة لزعيم تنظيم القاعدة يدعو لعدم مهاجمة إيران

عمر الديبه8 يونيو 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
صحيفة تايمز البريطانية تكشف عن رسالة لزعيم تنظيم القاعدة يدعو لعدم مهاجمة إيران

أرجعت صحيفة تايمز البريطانية، عدم تعرض إيران لهجمات من قبل تنظيم الدولة الإسلامية، حتى قبل الهجوم الذي شهدته العاصمة الإيرانية طهران، أمس الأربعاء، إلى رسالة وجهها زعيم تنظيم القاعدة الراحل، أسامة بن لادن، إلى أبو مصعب الزرقاوي، مؤسس فرع تنظيم القاعدة في العراق، عام 2007.

وأوضحت صحيفة تايمز البريطانية، في تحليل لها أن الرسالة التي أرسلها أسامة بن لادن، إلى أبو مصعب الزرقاوي، والتي عثر عليها بمقر بن لادن الأخير في باكستان، تضمنت توجيهات من بن لادن إلى الزرقاوي، الذي انشق عن تنظيم القاعدة عقب وفاة بن لادن، ليؤسس تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، أنه لا حاجة لشن قتل ضد إيران “لأنها هي الشريان الرئيسي للتمويل والعاملين والاتصالات وكذلك الرهائن”.

وأضافت صحيفة تايمز البريطانية، أن القيادي بتنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، والذي كان نائبا لزعيمها بن لادن، قد أرسل إلى أبو مصعب الزرقاوي يحذره من أن سمعة تنظيم القاعدة أصابها ضرر نتيجة كراهيته للشيعة في العراق، الأمر الذي يهدد بالإضرار بالعلاقات بين تنظيم القاعدة وإيران.

وكان “الجهاديون” السنة بالعراق، قد أصدروا تحذيرا مباشرا لإيران عام 2007، لكن الرسالة التي أرسلها بن لادن إليهم، وجدت أذنا صاغية، وظلت كراهيتهم للشيعة نزوعا داخليا ينتظر أن تكون واقعا من خلال القيام بأعمال فعلية في الظروف الملائمة.

وأشارت صحيفة تايمز البريطانية، إلى أن وفاء تنظيم الدولة للرسالة التي بعث بها أسامة بن لادن بعدم تنفيذ أي هجمات ضد إيران، قد انتهى، دون أن تذكر الصحيفة الأسباب التي دعت إلى ذلك، لكنها تابعت بالقول ” بينما يمثل هجوم أمس على البرلمان ومجمع الخميني أول هجوم ناجح لتنظيم الدولة على إيران، فإنه ليس المحاولة الأولى، فقد حاول التنظيم تنفيذ كثير من الهجمات الفاشلة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.